وجهات سياحية عربية تتألق في عام 2023 18/03/2023




مع بداية عام 2023، يمكن أن نرصد تحولات سياحية عربية لا يستهان بها على أكثر من منوال.

مدن جديدة ينتظر أن ترى النور وتجذب أنظار العالم أجمع لبلدانها، ومدن أخرى لها عمق كبير في عالم السياحة تحدث تطورات كبرى تجعلها من بين قائمة الأكثر زيارة.

"الرجل" ترصد لك توقعاتها للمدن السياحية التي توضع عليها الأعين في منطقتنا العربية خلال عام 2023 جنبًا إلى جنب مع الوجهات العالمية.

العلا

العلا من أفضل الوجات السياحية في المملكة العربية السعودية

العلا من أفضل الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية

 

تكتسب مدينة العلا أهمية كبيرة سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، فقد باتت مكانًا يلتقي فيه العديد من الشخصيات المرموقة على الصعيدين الرسمي والسياحي.

تقع العلا شمال غربي المملكة وهي تتبع إداريًّا لإمارة منطقة المدينة المنورة، وتعد على نطاق واسع إحدى أقدم بؤر الاستيطان البشري في التاريخ إذ يرجح أن الإنسان سكن  فيها قبل نحو 4000 عام.

هذه العراقة تحفز إرثًا ثقافيًّا كبيرًا للمدينة، فقد نزل بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في طريقه لغزوة تبوك، وأسس فيها مسجدًا شهيرًا في السيرة النبوية هو مسجد العظام، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وضع حدوده بالعظام.

سميت هذه المدينة بالعلا قديمًا نسبة لنخيل شاهق العلو كان على منبع عين مشهورة بها تسمى المعلق، ونظرًا لهذا الإرث الكبير فقد سجلت العلا ضمن المواقع الأثرية المصنفة من قبل "اليونسكو".

أبها

أبها من أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية

أبها من أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية

 

مع تنامي الإقبال السياحي المذهل على الرياض وجدة على وجه التحديد في غضون المواسم السياحية التي باتت حديث العالم أجمع لا المملكة العربية السعودية ولا الشرق الأوسط فقط، يطمح الكثيرون من زوار المملكة إلى التعرف على مدن أخرى جذابة سياحيًّا بها.

من هذه المدن أبها، التي تملك مناخًا رائعًا خصوصًا في فصل الشتاء، في منطقة عسير فلا شيء يضاهي هذا الجمال الطبيعي الفتّان، وتمازج العناصر الطبيعية بها من جبال وساحل البحر الأحمر الرائع، إضافة إلى الخلفيات الثقافية الموجودة بالمدينة بارعة الحسن.

متنزه الجبل الأخضر والحبلة السياحيان، القرى الرائعة مثل قرية المفتاحة التي تعد نموذجًا لإعادة التراث المطموس، والتي أنشئت على موقع قريتها القديمة وأعيد بناؤها بحيث تضم العديد من فعاليات الفنون التراثية والتشكيلية.

تشمل قرية المفتاحة العديد من المعالم الثقافية مثل مسرح وقصر المفتاحة ومسرح الأطفال الخاص بالقرية ومركز الإعلام ومركز الملك فهد الثقافي، كما تكثر فيها الصناعات اليدوية والتشكيلية.

مراكش

مراكش من أفضل الوجهات السياحية في الوطن العربي

مراكش من أفضل الوجهات السياحية في الوطن العربي

من وجهات السياحة الآخذة في التنامي بالشرق الأوسط داخل المغرب مدينة مراكش، التي تستعد بافتتاحات فندقية هائلة لعام سياحي جذاب.

اختيرت مراكش في عام 2023 ضمن أفضل الوجهات السياحية في تصنيف مجلة " Condé Nast Traveler" المتخصصة في السفر والسياحة.

إلى جانب الإرث الطبيعي والثقافي المزدهر في مراكش، فإن المدينة الحمراء تشمل العديد من الافتتاحات الفندقية الباهرة في 2023، التي ستجعل المدينة تزدهر سياحيًّا منها على سبيل المثال افتتاح فندق "Pestana" الشهير في المدينة الذي يملكه نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

القاهرة

القاهرة من أجمل الأماكن السياحية في مصر

القاهرة من أجمل الأماكن السياحية في مصر

 

على الصعيد الثقافي، لا يمكن إغفال ما تتحلى به العاصمة المصرية القاهرة من إرث كبير كون البلاد المصرية هي مهد أقدم حضارة عرفها التاريخ.

وحين اختارت "ناشيونال جيوغرافيك" وجهاتها الأفضل في 2023، كان من المنطقي أن تظهر القاهرة في تلك المساحة الثقافية على وجه الخصوص، مع افتتاح يهز العالم أجمع هو الانتهاء التام من أعمال المتحف المصري الكبير.

ويعد ذلك المشروع الأضخم على مستوى العالم فيما يتعلق بالآثار المصرية القديمة، ونقلت إليه أهم مقبرة سياحية في العالم وهي مقبرة الملك الفرعوني توت عنخ آمون، ويلاقي الرواج الأكبر بين محبي هذه الكنوز السياحية حول العالم.

المتحف المصري الكبير من أهم الوجهات السياحية في مصر

المتحف المصري الكبير من أهم الوجهات السياحية في مصر

 

مدعومًا بمشاريع بنى تحتية رائعة، يستعد المتحف المصري الكبير ليسافر بك أبعد من 7 آلاف سنة إلى الوراء لتعيش في مصر الفرعونية كما يحلو لك!

وخلال الفترات السابقة كانت العاصمة المصرية من المزارات السياحية الأكثر زحامًا، التي تدفع الراغبين في الاستمتاع داخل مصر إلى الهروب من الزحام إلى الغردقة أو شرم الشيخ على سبيل المثال.

لكن ما تطور خلال السنوات الأخيرة داخل العاصمة المصرية وإقليمها "القاهرة الكبرى" على مستوى الإنشاءات والبنى التحتية أوصلها لمساحة لا تصدق من تسهيل الحركة وإتاحة فرص الإقامة المميزة داخل المدينة وانعكس ذلك على الافتتاحات الفندقية العالمية بها.

العلمين الجديدة

مدينة العلمين من أجمل الوجهات السياحية في مصر

مدينة العلمين من أجمل الوجهات السياحية في مصر

 

تبرز مدينة العلمين الجديدة كوجهة سياحية فائقة الحسن على ضفاف البحر الأبيض، معنونة التوجه المصري أخيرًا نحو بناء مدن رائعة واستغلال ساحلها الشمالي بأفضل شكل ممكن.

مستوى البنى التحتية والإقامة وإتاحة كل الفرص في العلمين الجديدة، التي أقيمت توازيًا مع مدينة العلمين، وتراوح عناصرها الطبيعية بين الرمال والبحر، يجعلك تراهن بلا شك أن هذه البؤرة ستكون من بين الأكثر زيارة في المواسم السياحية اللاحقة داخل مصر.

دبي

مدينة دبي من أفضل الأماكن السياحية في الوطن العربي و العالم

مدينة دبي من أفضل الأماكن السياحية في الوطن العربي و العالم

 

لا تكف دبي عن التطور كونها واحدة من أفضل الوجهات السياحية في العالم، وفكرة توقع وجود "دبي" ضمن أفضل المدن السياحية في 2023، ليست شيئًا جديدًا لأن دبي تطور من نفسها دائمًا.

إلى جانب الراغبين في الاستمتاع بالوجهات السياحية الشهيرة في دبي مثل برج خليفة وناطحات السحاب وغيرها، فإن دبي تحرص على عمليات تطوير مختلفة في وجهات موجودة ووجهات أخرى إضافية تريد أن تسلط الضوء عليها في 2023.

تحرص دبي على تعزيز وجودها ثقافيًّا على الساحة السياسية، لذلك ستكون وجهة مثل "متحف المستقبل" أكثر إثارة للسائح العربي الذي يتطلع للنهل من تجديدات دبي وإرثها في وقت واحد.

يجمع المتحف بين عناصر المعارض التقليدية والمسرح التفاعلي، ويسلط الضوء على جوانب التطور في دبي بشكل مختلف ويحمل ملمحًا ثقافيًّا وفنيًّا متناميًا.

"ذا كلوب" أيضًا من الوجهات الشاطئية التي تنتظر إقبالاً كبيرًا في 2023 لتسليط الضوء على هذا الجانب من سياحة "دبي".

تضم 9 أقسام مميزة بها من مسابح ومطاعم على الشاطئ مباشرة على امتداد "بالم ويست بيتش".

تصميمها العصري وسط الطبيعة يتيح تجربة استرخاء مريحة وهادئة. إن تطرقنا إلى المطاعم فلا يمكن إغفال مطعم "سان" الرائع، ونادي "بلايا" الشاطئي الذي يوفر تجربة استجمام شمسي لن تنساها أيضًا.

كارولينا الجنوبية

كارولينا الجنوبية من أفضل الوجهات السياحية

كارولينا الجنوبية من أفضل الوجهات السياحية

 

من بين الوجهات السياحية التي جرى ترشيحها بالنسبة لوجهات "ناشيونال جيوغرافيك" الأفضل لعام 2023، دخلت هذه القائمة من حيث أفضل الوجهات الثقافية المتوقعة خلال العام.

تتسم الولاية الأمريكية بإرث كبير، فتسمى بولاية "تشارلستون"، لوجود منطقة تشارلستون التاريخية إضافة إلى الميناء الذي يحمل الاسم نفسه، وبها العديد من البيوت التقليدية التي تتميز بها الولاية دون الولايات المتحدة الأمريكية جميعًا.

كما تتميز كارولينا الجنوبية بروعة شواطئها ورمالها وإطلالاتها الرائعة على المحيط الأطلسي.

روما

طريق "أبيا" جنوبي روما من أجمل الأماكن السياحية

طريق "أبيا" جنوبي روما من أجمل الأماكن السياحية

 

كان قرار الحكومة الإيطالية بإعادة إحياء طريق "أبيا" جنوبي روما، كفيلاً بإدخال المدينة ضمن الترشيحات الثقافية لعام 2023.

طريق أبيا هو واحد من أهم الطرق في التاريخ البشري، لأنه أول طريق في روما القديمة يجوب أنحاء قلب الإمبراطورية الرومانية.

جرى تشييد هذا الطريق في عام 312 ق.م، بلغ طوله 212 كم، قبل أن يزيد إلى 377 كم، وهو يربط روما إلى الجنوب بجزيرة إيطاليا ويمتد على حدود مقابر الجنود الرومان الشهيرة.

ماتشو بيتشو

ماتشو بيتشو واحدة من أبرز المعالم التاريخية في العالم

ماتشو بيتشو واحدة من أبرز المعالم التاريخية في العالم

 

260 مليون دولار ينفقها المسؤولون البيروفيون من أجل تلفريك يضمن الوصول إلى أهم أماكن التراث الثقافي لدى حضارة الإنكا التي اشتهرت بها هذه المنطقة كلها في أمريكا اللاتينية وكانت أهم معالمها التاريخية.

التلفريك سيوصل إلى قلعة ماتشو بيتشو هذه المدينة المدرجة على قوائم الإرث الثقافي لدى اليونسكو في عام 1983 التي تشتمل على قلعة شهيرة تخص حضارة الإنكا وتعبر عن العديد من تفاصيلها، وكان هذا كفيلاً بطرحها كوجهة لهواة السياحة ذات الطابع الثقافي حول العالم في 2023.